الديوان » العصر العباسي » المتنبي » أتنكر يا ابن إسحاق إخائي

عدد الابيات : 10

طباعة

أَتُنكِرُ يا اِبنَ إِسحاقٍ إِخائي

وَتَحسَبُ ماءَ غَيري مِن إِنائي

أَأَنطِقُ فيكَ هُجراً بَعدَ عِلمي

بِأَنَّكَ خَيرُ مَن تَحتَ السَماءِ

وَأَكرَهُ مِن ذُبابِ السَيفِ طَعماً

وَأَمضى في الأُمورِ مِنَ القَضاءِ

وَما أَربَت عَلى العِشرينَ سِنّي

فَكَيفَ مَلِلتُ مِن طولِ البَقاءِ

وَما اِستَغرَقتُ وَصفَكَ في مَديحي

فَأَنقُصَ مِنهُ شَيئاً بِالهِجاءِ

وَهَبني قُلتُ هَذا الصُبحُ لَيلٌ

أَيَعمى العالَمونَ عَنِ الضِياءِ

تُطيعُ الحاسِدينَ وَأَنتَ مَرءٌ

جُعِلتُ فِدائَهُ وَهُمُ فِدائي

وَهاجي نَفسِهِ مَن لَم يُمَيِّز

كَلامي مِن كَلامِهِمِ الهُراءِ

وَإِنَّ مِنَ العَجائِبِ أَن تَراني

فَتَعدِلَ بي أَقَلَّ مِنَ الهَباءِ

وَتُنكِرَ مَوتَهُم وَأَنا سُهَيلٌ

طَلَعتُ بِمَوتِ أَولادِ الزِناءِ

نبذة عن القصيدة

المساهمات


أَتُنكِرُ يا اِبنَ إِسحاقٍ إِخائي وَتَحسَبُ ماءَ غَيري مِن إِنائي

يقول مستفهما متعجبا ‌أتنكر مؤاخاتي إياك وتظن أن ما هجيت به من قبلي وضرب المثل بالماء والإناء

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احمد بن مطر العتيبي


أَأَنطِقُ فيكَ هُجراً بَعدَ عِلمي بِأَنَّكَ خَيرُ مَن تَحتَ السَماءِ

يقول لا أنطق فيك بالهجر وهو القبيح من القول بعد علمي أنك خير الناس

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احمد بن مطر العتيبي


وَأَكرَهُ مِن ذُبابِ السَيفِ طَعماً وَأَمضى في الأُمورِ مِنَ القَضاءِ

وأكره طعما على العدو من طرف السيف وأنفذ فيما تريد من الأمور من القضاء وهذا من مبالغة الشعراء يقصدون بمثل هذا المبالغة لا التحقيق

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احمد بن مطر العتيبي


وَما أَربَت عَلى العِشرينَ سِنّي فَكَيفَ مَلِلتُ مِن طولِ البَقاءِ

أي ما زادت سنو عمري على العشرين فكيف أملّ طول البقاء بالتعرض لهجائك

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احمد بن مطر العتيبي


وَما اِستَغرَقتُ وَصفَكَ في مَديحي فَأَنقُصَ مِنهُ شَيئاً بِالهِجاءِ

يقول لم أستوف أوصاف مدحك وأنا باستتمامها أولى مني بالأخذ في هجائك

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احمد بن مطر العتيبي


تُطيعُ الحاسِدينَ وَأَنتَ مَرءٌ جُعِلتُ فِدائَهُ وَهُمُ فِدائي

قوله جعلت فداءه في موضع الدعاء وجعله وصفا للنكرة والوصف إذا كان جملة يجب أن يكون خبرا يحتمل الصدق والكذب من بين سائر أقسام الكلام فلا يجوز الوصف به ولكنه حمله على المعنى كأنه قال وأنت امرء مستحق لأن أقول له هذا كما قال الراجز، مازلت أسعى معهم وأختبط، حتى إذا جاء الظلام المختلط، جاءوا بضيح هل رأيت الذيب قط، فجعل الاستفهام وصفا كأنه أراد جاءوا بضيح يقول رآه هل رأيت الذيب قط ومعنى البيت أنه ينكر عليه طاعته لحساده بعد أنه يدعو الله بان يجعله فداءه ويجعل الحساد فداء المتنبي

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احمد بن مطر العتيبي


وَهاجي نَفسِهِ مَن لَم يُمَيِّز كَلامي مِن كَلامِهِمِ الهُراءِ

الهراء الساقط من الكلام الذي لا خير فيه يقول ترك تمييز كلامي من كلامهم هجاء منك لنفسك

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احمد بن مطر العتيبي


وَإِنَّ مِنَ العَجائِبِ أَن تَراني فَتَعدِلَ بي أَقَلَّ مِنَ الهَباءِ

يقول من العجائب أن ترني وتعرفني ثم تسوي بيني وبين خسيس أقل من اجزاء الهباء في الهواء يعني غيره من الشعراء

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احمد بن مطر العتيبي


وَتُنكِرَ مَوتَهُم وَأَنا سُهَيلٌ طَلَعتُ بِمَوتِ أَولادِ الزِناءِ

سهيل : نجم يقول تنكر موت حسادي وأنا الطالع عليهم بموتهم والعرب تزعم أن سهيلا إذا طلع وقع الوباء في الأرض وكثر الموت يقول فأنا سهيل على أولاد الزني خاصة أي أنهم يموتون حسدا لي وقال أيضا يمدح الحسين بن اسحاق التنوخي

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احمد بن مطر العتيبي


وَتُنكِرَ مَوتَهُم وَأَنا سُهَيلٌ طَلَعتُ بِمَوتِ أَولادِ الزِناءِ

سهيل نجم في السماء يقول تنكر موت حسادي وأنا الطالع عليهم بموتهم والعرب تزعم أن سهيلا إذا طلع وقع الوباء في الأرض وكثر الموت يقول فأنا سهيل على أولاد الزني خاصة أي أنهم يموتون حسدا لي

تم اضافة هذه المساهمة من العضو احمد بن مطر العتيبي


معلومات عن المتنبي

avatar

المتنبي حساب موثق

العصر العباسي

poet-Mutanabi@

323

قصيدة

62

الاقتباسات

7457

متابعين

احمد بن الحسين بن الحسن بن عبدالصمد الجعفي الكوفي الكندي ابو الطيب المتنبي.(303هـ-354هـ/915م-965م) الشاعر الحكيم، وأحد مفاخر الأدب العربي. له الأمثال السائرة والحكم البالغة والمعاني المبتكرة. وفي علماء الأدب من ...

المزيد عن المتنبي

اقتراحات المتابعة

أضف شرح او معلومة