يقصد الإلبيري هنا أن الله عز وجل نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يَمُد عينيه إلى ما أنعم الله به على الناس من بسطة في المال و الولد. و أمرِه أن يستزيد من العلم.
قال تعالى ( وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ ۚ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ ) طه 131
وقال تعالى ( فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ۗ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَىٰ إِلَيْكَ وَحْيُهُ ۖ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا ) طه 114
الغواني : جمع غانِية وهي المرأةُ التي غَنِيَت بجمالها و حُسنِها عن التَّجَمُّل و التَّحَلِّي و التَّزيُّن.
وقيل هي المرأة التي تُطلَبُ ولا تَطلُب.
وقيل هي المرأة التي استغنت بزوجها عن الرجال.
سُجِنتَ بِها وَأَنتَ لَها مُحِبٌّ
فَكَيفَ تُحِبُّ ما فيهِ سُجِنتا
الدُّنْيا سِجْنُ المُؤْمِنِ، وجَنَّةُ الكافِرِ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم : 2956 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
و هو يونُسُ عليه الصّلاةُ و السّلامُ و هذا دُعَاءُهُ ﴿وَذَا ٱلنُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَـٰضِبࣰا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقۡدِرَ عَلَیۡهِ فَنَادَىٰ فِی ٱلظُّلُمَـٰتِ أَن لَّاۤ إِلَـٰهَ إِلَّاۤ أَنتَ سُبۡحَـٰنَكَ إِنِّی كُنتُ مِنَ ٱلظَّـٰلِمِینَ﴾ [الأنبياء ٨٧] و النُّونُ هو الحوتُ.
إبراهيم بن مسعود بن سعيد، أبو إسحاق التجيبي الإلبيري. شاعر أندلسي أصله من أهل حصن العقاب. اشتهر بغرناطة وأنكر على ملكها كونه استوزر ابن نغزلّة (اليهودي) فنفي إلى إلبيرة. وقال ...